أسس تقويم الکفاءة اللغوية النحوية والصرفية والصوتية لمتعلمي الفصحى الناطقين بغير العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ بکلية الآداب والعلوم الإنسانية – جامعة جازان – السعودية

المستخلص

     من الممکن الخروج بالاختبار عن النمطية المعهودة باستخدام الوسائل الإلکترونية في مثل هذا النوع من التقويم، وذلک باستخدام نصوص صغيرة يسمعها المتعلم عن طريق وسيلة إلکترونية، ثم تتبع هذه النصوص المسموعة بالأسئلة التي تستهدف المادة المسموعة لا المکتوبة، ليکون هذا نوعا من القياس أصعب من القياس المعتمد على النص المکتوب، لأن النص المکتوب ملازم للطالب طول مدة الاختبار مما يجعله يحاول الاعتماد على وسائل أخرى للإجابة غير الفهم، کالنظر إلى تشابه بعض الکلمات الموجودة في السؤال مع بعضها المکتوب في النص، وغير ذلک، مما لا يکون له وجود حال کون النص مسموعا ؛ إذ سيعتمد في حال المسموع على إدراک المعاني، والصور الذهنية فقط، وتخزينها، ومن ثم الإجابة في ضوئها مما يجعل القياس والتقويم ساعتها أدق، ولکن هذه الوسيلة من وسائل التقويم إنما ينصح بها في المراحل المتقدمة، ولا تکون ملائمة للاختبارات في المراحل التعليمية الأولى.

أولا : المصادر العربیة :
1-  الأسس المعجمیة والثقافیة لتعلیم اللغة العربیة لغیر الناطقین بها – د. رشدی طعیمة – معهد اللغة العربیة بجامعة أم القرى – مکة المکرمة – 1402 هـ = 1982 م.
2-   إشکالیات السماع بین المشافهة والوسیط الإلکترونی – د. أحمد علی سعدالله – بحث مقدم ضمن فعالیات المؤتمر الدولی الحادی عشر بمعهد ابن سینا – لیل – فرنسا – 2017 م .
3-  الأصوات اللغویة – د. إبراهیم أنیس – مکتبة نهضة مصر–القاهرة – دون تاریخ.
4-  تطویر مناهج تعلیم اللغة – تألیف : جاک ریتشاردز – ترجمة د. ناصر عبدالله غالی، و د. صالح الشویرخ – دون تاریخ.
5-  تعلیم اللغة العربیة لغیر الناطقین بها ؛ قضایا وتجارب – المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم – تونس – 1992 م .
6-  تعلیم اللغة العربیة للناطقین بلغات أخرى ؛ أسسه – مداخله – طرق تدریسه – د. محمود کامل الناقة –سلسلة دراسات فی تعلیم العربیة – جامعة أم القرى – مکة المکرمة – 1405 هـ = 1985 م .
7-  التمهید فی اکتساب العربیة لغیر الناطقین بها – د . تمام حسان –  سلسلة دراسات فی تعلیم اللغة العربیة – مکة المکرمة – 1404 هـ = 1984 م .
8-  التمهید فی علم التجوید-شمس الدین أبو الخیر؛ ابن الجزری، محمد بن محمد بن یوسف (المتوفى: 833هـ)-تحقیق: د. على حسین البواب-مکتبة المعارف، الریاض-الطبعة الأولى-1405 هـ = 1985 م.
9-  الجوانب الصوتیة فی کتب الاحتجاج للقراءات-د. عبد البدیع النیربانی-دار الغوثانى – دمشق – الطبعة  الأولى، 1427هـ-2006م.
10-  کتاب سیبویه - عمرو بن عثمان بن قنبر (المتوفى: 180هـ)- المحقق: عبد السلام محمد هارون- الناشر: مکتبة الخانجی، القاهرة- الطبعة الثالثة- 1408 هـ - 1988 م .
ثانیا المصادر الأجنبیة
11- history of the arabs-6th ed  - p. k . hitti- London – MCMillan- CO. ltd-