القصة المبسطة ودورها فى تعليم اللغة العربية للأطفال الناطقين بغير العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

محاضر تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها

المستخلص

      تهدف هذه الورقة إلى معرفه الطرق  المبسطة  لتعليم  اللغة العربية  للأطفال الناطقين بغير  العربية، فالقصة تعد  استراتيجية  قديمة من  استراتيجيات تدريس  اللغات ومن الممکن  الاستفادة  بها فى تدريس  اللغة العربية  . فالقصة مصدر امتاع للصغير والکبير على السواء ، وإن اختلفت درجاتها من الخيال إلى الواقعية ، ومن التصريح إلى الرمز ، ومن السهولة إلى الصعوبة ، ومن البســاطة إلى التعقيد إلى غير ذلک مما يتناسب ومراحل النمو التى يجريها الإنسان. والقصة آداه تربوية فعالة تبدو أهميتها في غرس قيمة تربوية مطلوبة ، أو في تأجيل مبدأ ضروري ، أو في زيادة الثروة اللغوية أو في تنمية التذوق الأدبي طبقاً لقدرات المتعلم أو في اشباع کثير من الحاجات. ولکى نستهل الکلام من توظيف القصة لابد من تعريفها بوضوح وتحديد مفهومها ، ففي القرآن الکريم في قوله تعالى " فارتدا على اثارهما قصصاً "أى تتبع أثره واستقصاه.

  1. المراجع العربیة

    1. ابراهیم محمد عطا وعوامل تشویق فی القصة القصیرة لطفل المدرسة الابتدائیة ، ط1 ، 1994 ، مکتبة النهضة المصریة    .
    2. سورة الکهف آیة 64    
    3. رشدى أحمد طعیمة ، أدب الطفل فی المرحلة الابتدائیة ، دار الفکر العربى ، القاهرة ، 1998 ، ص 42    
    4. محمود حسن اسماعیل ومحمود أحمد فرید ، أدب الأطفال الأسس والمبادىء ، القاهرة ، 2000 ، ص : 15  
    5.   مفتاح دیاب ، مقدمة فی ثقافة وأدب الأطفال ، الدار الدولیة للنشر والتوزیع ، القاهرة ، 1995 : ص 142  
    6. عبدالله ، عمر الصدیق، تعلیم مهارة الاستماع ، مجلة العربیة للناطقین بغیرها جامعة افریقیا العالمیة ،    العدد /2 ینایر 2005 السنة لاثانیة ، ص 221    
    7.  عبد القادر ، عبد اللطیف أبو بکر ، تعلیم اللغة العربیة ، الأطر والإجراءات ، مکتبة الضامرى للنشر والتوزیع ، السیب ، سلطنة عمان ، ط/1 ، 2003 ، ص 22    
    8. النقیب،عبد الرحمن عبد الرحمن ، الفکر التربوى عند ابن سینا منظور اسلامى معاصر ، دار الفکر العربى ، القاهرة ، 2002م ، ص 157     
    9. مدکور ، على أحمد ، تدریس فنون اللغة ، الکویت ، مکتبة الفلاج ، 1984 ، ط1 ، ص 14  
    10. طعیمة ، رشدى أحمد ، المرجع فی تعلیم اللغة العربیة للناطقین بلغات اخرى ، مکة المکرمة ، جامعة ام القرى ، 1986 ، ص 701-707    
    11. شیک ، عبد الرحمن ، معاییر التحکم فی ألفاظ فی تعلیم العربیة للمجتمعات الإسلامیة فی جنوب شرق آسیا ، رسالة دکتوراه ، مصر ، جامعة الإسکندریة ، 1994 م ص 109 ، ص 135 ، ص 147 ، ص 169 ، ص205 ، ص 238 (غیر منشور 
    12. مفتاح دیاب ، مقدمة فی ثقافة وآداب الأطفال ، الدار الدولیة للنشر والتوزیع ، القاهرة ، 1995 ، ص : 173    
    13. حسن ، شحاته ، أدب الأطفال العربى ، دراسات وبحوث ، القاهرة ، الدار المصریة اللبنانیة ، 1991 م ، ط1 ، ص 26 ، 3
    14. على الحدیدى ، فی أدب الأطفال ، الأنجلو المصریة ، القاهرة ن 1991 ، ص 440 – 448 
    15. مفتاح دیاب ، مقدمة فی ثقافة وآداب الأطفال ، الدار الدولیة للنشر والتوزیع ، القاهرة ، 1995 ، ط1 ، ص 175    
    16. محمود حسن اسماعیل ومحمود أحمد فرید ، أدب الأطفال الأسس والمبادىء القاهرة 2000 ، ص 130-133  
    17. ابراهیم ، نبیل محمد وآخرون ، (1996) م . التربیة البدنیة للأطفال ، حائل دار الأندلس للنشر والتوزیع ، ص 121    
    18. حسین ، کمال الدین ، مدخل فی أدب الأطفال ، مطبعة العمرانیة للأوفست ، القاهرة ، 1999 م ، ص (386-388)   
    19. عبد الفتـاح ، إسماعیل ، الابتکار وتنمیته لدى اطفالنا ، القاهرة ، مکتبة الدار العربیة للکتاب ، 2003 م ، ص : 61
    20. موقع لصناعة الافلام الکارتونیة http//:www.voki.com
    21. عبد الفتاح ، إسماعیل ، الابتکار وتنمیته لدى أطفالنا ، القاهرة ، مکتبة الدار العربیة للکتاب ، 2003 ، ص (62-63).                     
    22.    عبد الفتاح أبو معال : أدب الأطفال دراسة وتطبیق ، ط.ت 1988 م ، دار الشروق للنشر والتوزیع ،   عمان ، ص 50-51                
    23. طعیمة ، رشدى أحمد ، دلیل عمل فی إعداد المواد التعلیمیة لبرامج تعلیم العربیة ، جامعة أم القرى ، معهد اللغة العربیة ، وحدة البحوث والمناهج ، مکة المکرمة ، 1985 م ص 129
    24. محمود الشنیطى وآخرون ، أدب الأطفال فی ربع قرن ، ط1 ص 228  
    25. ألف لیلة ولیلة ، جـ2 ، بیروت ، دار التوفیق للطباعة والنشر والتوزیع 1980 ص 875  
    26. کامل کیلانى ، السندباد البحرى ، ط، 25 ، القاهرة ، دار المعارف ، 1987 ص ، 88   
    27. سهیر ، أحمد محفوظ ، تبسیط أدب الکبار للأطفال ، دراسة نظریة مع نماذج تحلیلیة ، مطبوعات ، مرکز توثیق وبحوث أدب الطفل ، 1996 م ، ص 29-36    
    28. الناقة وطعیمة ، محمود کامل ورشدى ، الکتاب الأساسى لتعلیم اللغة العربیة للناطقین بلغات أخرى ، معهد اللغة العربیة ، جامعة أم القرى ، مکة المکرمة ، 1983 ص 278   

    المراجع الاجنبیة :

    29. Lina Ho.,childern’s literature in Adult Education an article from journal   childern’s literature in Education, pb spriger , Netherland vol.31,no 4/Desember, 2002, p.259

    30. Sondra McKay, Literature in ESL chassroom, in: C J Brangit and BA Carter (1991) literature nd language teaching p1 191