أربعة طرق للتدريس الفعّال في المادّة الدراسية للعربي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلّمة اللغة العربية بجامعة فرهنگيان؛ بحرالعلوم، محافظة چهار محال و بختياري

2 مدرّس بجامعة فرهنگيان؛ بحرالعلوم، محافظة چهار محال و بختياري

المستخلص

إنّ تدريس مادّة العربي الدراسية في المدارس الإيرانية يعدّ أمراً صعباً؛ لأنّ المتعلمين لايرغبون فيها. لذلک يجب علي المعلّم أن يبحثَ عن طرق تزيد من رغبة المتعلمين و تشجيعهم. الکاتبان يقومان بتقديم أربعة طرق للتدريس الفعال لمادّة العربي الدراسية عبر الأسلوب الوصفي – التحليلي. هذه الأساليب الأربعة تشمل أسلوب استخدام القرآن الکريم، إعداد جدول الکلمات المتقاطعة، ممارسة الدراما وبناء الجملة وترتيبها. من المستنبط أنّ استعمال هذه الطرق، تسبب في تعزيز العقل، وتخلق نوعًا من الهدوء الذي يحرر المتعلمين من ضوضاء العالم المحاط به. والمعلّم باستخدام هذه الأساليب يحوّل بيئة الصف إلي بيئة حيوية ونشطة. إضافة إلي ذلک فإنّ هذه الأساليب والطرق تؤدّي إلي إثارة الأذهان المتعلمين وتحدد من أضرار طرق التدريس التقليدية وتوفّر إستراتيجيات لتحسين جودة تعليم الدرس المنشود.
 

الكلمات الرئيسية


 
1-     احدیان، محمد ومحرم آقازاده. ( 1378 ) راهنمای رو شهای نوین تدریس، تهران: آییژ.
2-     سلیمان­پور، جواد (1384). مهارت­­های تدریس نوین، د.م: احسن.
3-     گل­گوند، فرخنده (1386). مقایسه­ی تأثیر روش تدریس فعلی با روش تدریس مبتنی بر پژوهش و اکتشاف در پایه­ی اول متوسطه، د.م.
4-     یادگارزاده، غلامرضا (1387). روش­های فعال تدریس ضرورت­ها، دیدگاه­ها و پژوهش­ها، رشد تکنولوژی آموزشی، العدد 118.
5-     اللغة العربیة للناشئین (د.ت). الاتحاد العالمی للمدارس العربیة الاسلامیة الدولیة، مکتبة الاسکندریة.