التنبؤ بريادة الأعمال الرقمية من خلال مفهوم الذات اللغوية وكفاءة الذات الإلكترونية لطلاب كلية التربية بمرحلة الدراسات ‏العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوى كلية التربية –جامعة الإسكندرية

2 دكتوراة علم النفس التربوى كلية التربية –جامعة الإسكندرية مدرب معتمد من مركز تعليم الكبار بجامعة عين شمس والمركز الإقليمي للتربية والتدريب (اليونسكو) واكاديمية المعلمين المهنية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى :التعرف على  علاقة ريادة الأعمال الرقمية بكل من مفهوم الذات اللغوية وكفاءة الذات الالكترونية لدى طلاب كلية التربية –جامعة الإسكندرية  بمرحلة الدراسات العليا، والتنبؤ بريادة الأعمال الرقمية من خلال كل من مفهوم الذات اللغوية وكفاءة الذات الالكترونية لدى طلاب كلية التربية –جامعة الإسكندرية  ،استخدم الباحثون الأدوات الأتية : مقياس ريادة الأعمال الرقمية (اعداد/الباحثون ) ، مقياس مفهوم الذات اللغوية (اعداد/الباحثون ) ، مقياس كفاءة الذات الالكترونية ،بروتكول مقابلة ريادة الأعمال الرقمية (اعداد/الباحثون ) ،وتم استخدام المنهج لوصفي ،وتمثل المشاركون من (150) طلاب كلية التربية –جامعة الإسكندرية المسجلين لدرجات الدبلوم والماجستير والدكتوراه بقسم علم النفس التربوي ،وأظهرت النتائج  أنه توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا بين  ريادة الأعمال الرقمية وكل من مفهوم الذات اللغوية وكفاءة الذات الالكترونية   و أنه  يمكن التنبؤ بريادة الأعمال الرقمية من خلال كل من مفهوم الذات اللغوية وكفاءة الذات الالكترونية لدى طلاب كلية التربية –جامعة الإسكندرية